Bahtsul Masa'il


KEPUTUSAN NADWAH FIQHIYYAH
 KE XXIX 2003 M

      1.    Deskripsi masalah.

Di negara kita sistem pemberangkatan Haji sudah diatur sedemikian rupa oleh pemerintah, baik ONH maupun keperluan-keperluan lain yang menyangkut fasilitas-fasilitas yang di perlukan oleh se’orang anggota jamaah haji dengan kata lain anggota jamaah tinggal pasrah bongkoan kepada Pemerintah, bahkan setelah kepulangan dari tanah suci, pemerintah masih memberikan uang kembalian kepada anggota jamaah.

      2    Pertanya’an.

a. Termasuk muamalah apakah transaksi yang dilakukan oleh       jamaah haji terhadap  pemerintah?

2   Jawaban:

a. Termasuk Ijaroh fidzimah yang tidak terpenuhi syarat- syaratnya secara utuh dan atau wakalah bil ju’li.
Ma’khodz:
    /  I’anatut tholibin juz :III Hal:109
    /  Al fiqhu al manhaji juz: III Hal:123
    /  Al iqna’ juz: II Hal: 71
    /  Al baijuri juz: I Hal: 387
    /  As syarqowy juz: 2 Hal: 105
    /  Ilmu usulul fiqh lil Abdul wahab kholaf Hal: 85

وتختص إجارة الذمة بنحو ألزمت ذمتك او سلمت اليك هذه الدراهم فىخياطة هذا او في دابة صفتها كذا او فى حمل الى مكة 
( اعانة الطالبين  ج 3  ص  109 )
وأما الواردة على الذمة فيشترط فيها قبض الأجرة فى المجلس ولا تصح الحوالة بها ولاعليها ولاالاستبدال عنها لأنها سلم فى المنافع فتجرى فيهاأحكام السلم 
( اعانة الطالبين  ج:3 ص: 109 )
ويقوم مقا م الصيغة التعا طي ان جر العرف بذ لك كأن يستأجر سيا رة لنقل الركا ب الى مكان معلوم دون ان يجري عقدا ويعطى الأجرة عند وصوله أو قبله فان ذلك صحيح لأن التعاطي له حكم الإيجاب والقبول في الدلا لة على الرضا بالعقد ان جرى به العرف
( الفقه المنهجي ج 3 ص 123).

وإجارة الذمة هي الإجارة الواردة على منفعة متعلقة بالذمة كأن يستأ جره ليوصله بسيا رة موصوفة في ذمته الى مكان معين أويؤجره سيارة موصوفة في ذمته مدة معينة .ومن هذا النوع ما يحصل في هذه  الأيام في استأ جار وسا ئل النقل المختلفة فإن الاجارة ترد على منفعة موصوفة في الذمة لا على منفعة متعلقة بعين معينة.  
( الفقه المنهجي ج 3 ص 123)

يشترط فى صحة إجارة الذمة تسليم الأجرة فىالمجلس وأن تكون حالة كرأس مال السلم لأنها سلم فى المنافع
( الاقناع ج 2 ص 71 )
(قوله والوكالة عقد جائز من الطرفين ) أى ولو كانت بجعل خلافا لمن قال إنها إذا كانت بجعل كانت لازمة لأنها حينئذ إجارة، وردّ بأنها جعالة فإن اجتمع فيها شروط الإجارة وكانت بلفظ الإجارة فلا شك في أنها لازمة .       (الباجورىج:1ص:387)

أما الوكالة بجعل  فلا بد فيها من القبول لفظا كما في المطلب، وينبغى تصويره بما إذا كان العمل الموكل فيه مضبوطا لتكون الوكالة حينئذ إجارة . إهـ                   (الشرقاوىج:2ص:105)

Catatan : Adapun yang kami maksud dg tidak terpenuhinya syarat-syarat ijaroh secara utuh adalah: pertama karena amal dalam praktek tersebut tidak madhbuth (konkrit) kedua tanpa adanya sighot, dan untuk menanggapi praktek aqad yang terjadi pada masa sekarang, cukup dengan mengisi formulir dan membubuhkan tanda tangan di dalamnya (dan di anggap lebih valid di banding sighot juga begitu skar kita temukan amal yg madlbuth) bahwa sanya formulir tersebut adalah cukup.

وأصبحت التوقيعات والاتصالات أهم البينات وأعظمها في الاثتات ولذا كان للعصر حكمه وللعصر وتطوره اثره في نظرة الفقه الى حكم الكتابة فإن الكتابة إذ توجب بالتوقيع والامضاء كانت بينة بتحتم الحكم بموجبها الا اذا طعن المدعى عليه بالتزوير فيها.
(المجموع ج:12 ص:176)
b. Apakah status uang pengembalian tersebut dalam perspektif fiqih ?
 
2   Jawaban :
b.    status uang tersebut adalah uang hadiah/uang pesangon.
Ma’khodz:
                                                /  I’anatut tholibin juz:III Hal: 144
                                              /  Hasyiyatul jamal juz: III Hal: 594
                                                  /  Asybah wanadloir Hal : 134
 
والحاصل أنه إن ملك لأجل الاحتياج اولقصد الثواب مع صيغة كان هبة وصدقة وإن ملك بقصد الاكرأم مع صيغة كان هبة وهدية وإن ملك لا لأجل الثواب ولالاكرام بصيغة كان هبة فقط وان ملك لاجل الاحتياج  او الثواب من غير صيغة كان صدقة فقط وان ملك لاجل الاكرام من غير صيغة كان هدية فقط فبين الثلاثة عموم وخصوص من وجه 
)اعانة الطالبين ج 3 ص 144(

وذكر السبكي أن الشرط في الهدية انما هو النقل و أما الاكرام فليس بشرط
 ( حاشية الجمل ج 3 ص 594)

Catatan: Dalam hal ini menurut hemat kami  pemerintah wajib memberikan uang pesangon kepada jama’ah sebagai antisipasi tidak adanya harta setelah kepulangan mereka , karena memandang hal itu adalah mim masholihir ro’iyah, di samping itu juga  para jama’ah telah banyak memberi pemasukan kepada pemerintah.
(تصرف الامام على الرعية منوط بالمصلحة) هذه القاعدة نص عليها الشافعي وقال : منزلة الامام من الرعية منزلة الولي من اليتيم.
(الأشباه والنظائرص: 134)

2.            Deskripsi masalah.
Sudah menjadi ketentuan dari masyarakat secara aklamasi bahwa setiap orang yang terpilih menjadi Kepala Desa berhak mendapat sebidang tanah, untuk di kelola sebagaimana mestinya. Akan tetapi melihat tanah tersebut mengandung pasir, insiatif Kepala Desa di desa kami menggali tanah tersebut untuk diambil pasirnya .

  2   Pertanyaan .
[
     a.  Apa status tanah di atas menurut syara ?

  2   Jawaban :
    a.Termasuk :ما ل الإرزاق   atau Iqtho’ yang di batasi selama masih menjabat kepala desa.
Ma’khodz:
/  Hamisyus syarhu raudz juz: II Hal: 412
/  Asyarwany juz: VI Hal: 205

لو استأجر للإمامة ولو لنافلة كالتراويح لم يصح ( قوله لو اسأجر الخ) ظن بعضهم ان الحاكمية على الامامة والطلب ونحوهما من باب الاجارة حتى يستحق شيأ اذا أخل ببعض أيام اوصلاة وليس كذلك بل هو من باب الارصاد والارزاق المبني على الاحسان والمسامحة بخلاف الاجارة فانها من باب المعاوضة ولهذا يمتنع أخذ الاجرة على القضاء ويجوزإرزاقه من بيت المال بالاجماع

( هامش شرح الروض ج2 ص412 )


وان كان السلطان أقطعه إياها وهي غير موات كما هو الغالب الآن فان المقطع لايملكها بل ينتفع بها بحسب ما يقرها السلطان فى يده وللسلطان انتزاعها متى شاء ولا يجوز للمقطع بيعها فان باع ففاسد واذا اعطاها السلطان لأحد نفذ ولا يطالب 
{ الشروانى  ج 6  ص 205 }

b. Bolehkah Kepala Desa melakukan penggalian tanah, mengingat kalau jabatannya lepas berarti Ia tidak berhak atas tanah tersebut  ?
2   Jawaban:
a.    Tidak boleh karena menyalahi aturan dan wewenang.
  /  Al fiqh Al Islamy juz: 5 Hal: 496
  /  Hamisyu syarhi shoghir juz: II Hal: 127

حق المنفعة حق مؤقت كما عرفنا فينتهى بأحد الامور التالية
      1.        انتهاء مدة الانتفاع المحددة
   2.    هلاك العين المنتفع بها او تعيبها لايمكن فيه معه استيفاء المنفعة كانهدام دار السكنى او صيرورة أرض الزراعة سبخة او مالحة  فان حصل ذلك بتعدى مالك العين ضمن عينا اخرى
{ الفقه الاسلامى ج 5 ص 496 }

المسلمون على شروطهم. رواه الد يلمى في مسنده الفردوس، وفي رواية : المسلمون عند شروطهم ما وافق الحق من ذلك. رواه أبو داود في سننه                              (هامش جامع الصغير ج:2ص: 127)



3   Deskripsi Masalah
Misi kemanusiaan (Klaim AS) plus kalimat jihadnya iraq, telah berbentur di medan perang dan bom pertumpahan darah-pun kian membludak, bukan hanya kalangan militer, warga sipil-pun tak luput dari kobaran lautan jelaga . Tragedi ini bermuara dari kengototan tiga vokalis perang AS (George W.Bush, Collins powell, Donald Runsfeld) yang tidak mengindahkan saran dan anjuran Tim Inspeksi DK PBB serta begitu bernafsu untuk merobohkan singgasana Saddam hussain, yang atas tuduhan AS Iraq telah menyimpan senjata pemusnah massal.
    2   Pertanyaan:
a. Adakah batasan/kriteria alat perang yang di bolehkan dalam Islam?
    2   Jawaban:
a. Secara asal tidak ada batasan, namun apabila alat perang      tersebut bisa berdampak mafsadah yang sangat besar maka tidak di perbolehkan .
Ma’khodz:
    /  Al muqtathof juz: II Hal: 350
    /  Qobasun min nuril al qur’an juz:III Hal: 160
    /  Sab’atul kutub Al mufidah Hal: 140

3.أ.  ( واعدوا لهم من قوة ) من كل ما يتقوى به فى الحرب أطلق عليه القوة مبالغة وإنما ذكر هنا لأنه لم يكن لهم فى بدر استعداد تام فنبهوا على ان النصر من غير استعداد لا يتأثر فى كل زمان عن عقبة بن عامر انه قال سمعت النبي يقول  وهو على المنبر ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) ألا ان القوة  الرمي قالها ثلاثا  والظاهر العموم إلا انه خص الرمى وهو من قبيل قوله صلى الله عليه وسلم الحج عرفة فهذا لا  ينفى غيره لان معنى الآية على وجوب الاستعداد لجهاد العدو بجميع ما يمكن من الالآت وكل ذلك من فرض الكفاية والتاريخ سجّل السيف سلاحا فى الحروب  ومرت العصور وتطور السلاح الى السيارات المدرعة والطيارات القاذفة والعواصات المدمرة والغازات الخانقة وغيرها والشعوب الاسلامية مشمولة بهذا النداء الإلهى
(المقتطف ج 2   ص  350 )

(قال تعالى وأعدوا لهم الخ)

والمعنى أعدوا يامعشرالمؤمنين لقتال اعدائكم جميع أنواع القوة المادية والعسكرية والروحية وانما ذكر تعالى القوة هنا لانهم لم يكن لهم في بدلر استعداد تام فنبههم سبحانه وتعالى على ان النصر من غير استعداد لايتأتى للمسلمين في كل زمان الى ان قال ومن هنا اخي المسلم ندرك اهمية القوة وأهمية الاستعداد لها لنواجه اعداءنا بنصر وحذر ونقابله بمثل السلاح الذي يقاتلنا به فلا نكون مغفلين فقاتله بالحجارة والعصي وهو يستعمل القنابل والرشاشات اونحاربه بالسيف والبندقية وهو يقاتلنا بالصواريخ والطائرات الحربية فلكل عصر وزمن ما يناسبه من ألات الدفاع والقتال
(قبس من نور القرأن ج3 ص160 )

لان معنى الاية على وجوب الاستعداد لجهاد العدو بجميع ما يمكن من الالآت وكل ذلك من فرض الكفاية والتاريخ سجل السيف سلاحا فى الحروب  ومرت العصور وتطور السلاح الى السيارات المدرعة والطيارات القاذفة والعواصات المدمرة والغازات الخانقة وغيرها والشعوب الاسلامية مشمولة بهذا النداء الالهى –الى ان قال – وتعين على ائمة المسلمين الاستعداد التام 
( المقتطف ج 2   ص  350  )

وللوسائل حكم المقاصد أي فإن قصدت للإعانة على قربة كانت قربة او مباح كانت مباحة أو مكروه كانت مكروهة أو حرام كانت حراما
(سبعة كتب مفيدة : 140)

b.    Bagaimanakah pandangan fiqh terhadap penggunaan    senjata nuklir. ?

2   Jawaban  :

c.    Tidak boleh karena akan mengakibatkan mafsadah yang  sangat besar terhadap umat manusia.
Ma’khodz:
                                                /  At tafsir kabir juz: XIV Hal: 108
                                                           /  Al Wafi Hal: 241
                                                           /  Al Wafi Hal: 254


قال تعالى (ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ) معناه : لاتفسدوا شيئا في الأرض فيدخل فيه المنع من إفساد النفوس بالقتل، ويقطع الأعضاء وإفساد الأموال بالغصب- أن قال – وذلك لأن المصالح المعتبرة في الدنيا هى هذه الخمسة : النفوس والأموال والأنساب والأديان والعقول، قوله (ولا تفسدوا)          منع عن إدخال ماهية الإفساد في الوجود،والمنع من إدخال الماهية في الوجود يقتضى المنع من جميع أنواعه وأصنافه، فيتناول المنع من الإفساد في هذه الأقسام الخمسة، وأما قوله (بعد إصلاحها) فيتحمل أن يكون المراد بعد أن أصلح خلفتها على الوجه المطابق لمنافع الخلق والموافق لمصالح المكلفين.               (التفسير الكبيرج:14ص: 108)          
وواضح لكل ذي عقل ينظرفي شرع الله أن الله تعالى أباح للعباد كل ما فيه سلا مة عقولهم وصحة ابدانهم ولم يحظر عليهم الاما فيه الاخلال بحواسّهم وقدراتهم وملكاتهم والإفساد والضرر بصحتهم وابدا نهم (الضرر يزال )اي يجب رفع الضرر الذي وقع وترميم ما ترتب عليه من اثار
(الوافي ص :241)
(درء المفاسد مقدم على جلب المصالح) أى إذا تعارضت مفسدة ومصلحة وجب دفع المفسدة وإن أدى ذلك إلى ضياع المصلحة.
(الوافي ص: 254)

c Lepas dari benar dan tidaknya tudingan  AS terhadap Iraq, Bagaimana hukum membuat dan atau menyimpan senjata pemusnah massal, baik oleh instansi pemerintah, swasta maupun perorangan ?

2   Jawaban :

d.    Tidak boleh karena akan membawa mafsadah yang besar  terhadap umat manusia khususnya umat Islam.
Ma’khodz:
                                                           /  Al Wafi Hal: 254
                                                           /  Al Wafi Hal: 241

(يتحمل الضرر الخاص لدفع ضرر العام) أى إذا تعارض ضرر خاص وضرر عام روعي الضرر العام، ووجب دفعه وإن وقع بسبب ذلك ضرر خاص ببعض الناس.
(درء المفاسد مقدم على جلب المصالح) أى إذا تعارضت مفسدة ومصلحة وجب دفع المفسدة وإن أدى ذلك إلى ضياع المصلحة.
(الوافي ص: 254)

وواضح لكل ذي عقل ينظرفي شرع الله أن الله تعالى أباح للعباد كل ما فيه سلا مة عقولهم وصحة ابدانهم ولم يحظر عليهم الاما فيه الاخلال بحواسّهم وقدراتهم وملكاتهم والإفساد والضرر بصحتهم وابدا نهم (الضرر يزال )اي يجب رفع الضرر الذي وقع وترميم ما ترتب عليه من اثار
(الوافي ص :241)
 ان
 
d.  Bagaimana pula hukum memiliki dan menyimpan senjata yang bersekala rendah (Mis: pistol FN, celurit ,parang dll)oleh Instansi pemerintah , swasta maupun perorangan ?           

                                                                2   Jawaban :
e.    Hukumnya di perbolehkan apabila ada maslahah semisal: listianah alaljihad fi sabilillah awddafusshoil, serta tidak ada madlorot yang akan di terimanya, semisal: ketahuan oleh aparat pemerintah. 
Ma’khodz:
                                      /  Qobasun min nuril al qur’an juz:III Hal: 160
                                                  /  Al muqtathof juz: II Hal: 350
                                            /  Sabatul kutub Al mufidah Hal: 140
                                                 /  Bugyah musytarsidin Hal: 91
                                                  /  Fathul bari juz: XIII Hal: 123

قال تعالى وأعدوا لهم الخ

والمعنى أعدوا يامعشرالمؤمنين لقتال اعدائكم جميع أنواع القوة المادية والعسكرية والروحية وانما ذكر تعالى القوة هنا لانهم لم يكن لهم في بدلر استعداد تام فنبههم سبحانه وتعالى على ان النصر من غير استعداد لايتأتى للمسلمين في كل زمان الى ان قال ومن هنا اخي المسلم ندرك اهمية القوة وأهمية الاستعداد لها لنواجه اعداءنا بنصر وحذر ونقابله بمثل السلاح الذي يقاتلنا به فلا نكون مغفلين فقاتله بالحجارة والعصي وهو يستعمل القنابل والرشاشات اونحاربه بالسيف والبندقية وهو يقاتلنا بالصواريخ والطائرات الحربية فلكل عصر وزمن ما يناسبه من ألات الدفاع والقتال
(قبس من نور القرأن ج3 ص160 )

لان معنى الاية على وجوب الاستعداد لجهاد العدو بجميع ما يمكن من الالات وكل ذلك من فرض الكفاية والتاريخ سجل السيف سلاحا فى الحروب  ومرت العصور وتطور السلاح الى السيارات المدرعة والكيارات القاذفة والغواصات المدمرة والغازات الخانقة وغيرها والشعوب الاسلامية مشمولة بهذا النداء الالهى –الى ان قال – وتعين على ائمة المسلمين الاستعداد التام
 (المقتطف ج 2   ص  350  )

وللوسائل حكم المقاصد أي فإن قصدت للإعانة على قربة كانت قربة او مباح كانت مباحة أو مكروه كانت مكروهة أو حرام كانت حراما
( سبعة كتب مفيدة : 140)
(مسئلة ك) يجب امتثال امر الامام فى كل ما له فيه ولاية كدفع زكاة المال الظاهر فان لم تكن فيه ولاية وهو من الحقوق الواجبة والمندوبة جاز الدفع اليه والاستقلال بصرفه فى مصارفه وان كان المأمور به مباحا او مكروها او حراما لم يجب امتثال امره فيه كما قال م ر .
( بغية المسترشدين ص 91  )

وعن عبد الله عن النبي r قال : السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة أى لا يجب ذلك بل يحرم على من كان قادرا على الامتناع . رواه البخارى (7144)
( فتح البارىج:13ص:123)
قال تعالى :{ ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين) البقرة :195 

4.Deskripsi masalah.
 Sering kita temui di masyarakat mengadakan walimah ketika     kandungan berumur tujuh bulan.
(
2   Pertanyaan :
a. Termasuk walimah apakah walimah yang di adakan ketika wanita hamil tujuh bulan. Mengingat hal itu tidak tercantum dalam kitab -kitab?

2   Jawaban :

a.    Hal itu disebut walimatul hamli hanya saja tidak masyru’ (disyariatkan).
Ma’khodz:
/  Qurrotul A’in bifatawy Isma’il az zain Hal: 182

4.  أ. ( سؤال ) ما قولكم سيدى فى حكم وليمة الحمل ثم الذى يعتاد بعض اهل بلدنا فى تلك الوليمة أن الحامل يغسلها الحاضرات من النسوة المدعوات حينما اردن ان ينصرفن من بيتها وهى جالسة وبين يديها نرجيل اصفروبيض وغيرها مما يعتقدون انه لا بد ان يكون معها فيصببن على رأسها ماء مخلوطا بشئ من حانوط او نحوه وبعضهم يكتفى بإطعام الطعام وقراة ما تيسر من القرأن والصلاة على خير الانام نسألكم عن حكمها مع ما تضمنته تلك الوليمة من الامور المذكورة  ؟
    (الجواب) : والله الموفق للصواب : ان وليمة الحمل المذكورة فى السؤال ليست من الولائم المشروعة فهي بدعة وقد تكون بدعة قبيحة لما يصحبها من العادات الذميمة كالاشياء التى ذكرت فى السؤال وكل ذلك مذموم إلا ماذكر اخرا من قول السائل وبعضهن يكتفين بقرأة القرأن ثم ينصرفن  واما ما عدا ذلك فكله من المنكرات والعادات القبيحة التى ينبغى التنبيه على قبحها ونصيحة  متعاطيها 
{ قرة العين  بفتاوى اسماعيل  182 }

b. Bagaimana hukum mengadakan walimah tersebut karena sudah menjadi tradisi di masyarakat ?

2   Jawaban :

b.    Makruh, dan yang di sunnahkan adalah bersedekah di waktu ada hajat(selamatan dll).
Ma’khodz:
/  Al Iqna’ juz: I Hal: 101
/  Al fatawi Al kubro juz: 2 Hal: 7
/  As syarwany juz: 7 Hal: 424
/  Al mughni al muhtaj juz: 3 Hal: 121

قال فىالمجموع ومن البدع المذمومة صلاة الرغائب ثنتا عشرة ركعة بين المغرب والعشاء ليلة اول جمعة من رجب  (قوله ومن البدع ) انمايكون من البدع اذا اعتقد ان الصلاة فى هذه الاوقات لها مزية على غيرها لكثرة الثواب فيها مثلا لانه حينئذ مخالف للشرع لان الشرع لم ينص على ذلك واما اذا اتفق له انه رأى نفسه خاشعة او خالية من الشواغل فلا يكون من البدع وعلى كونه بدعة ينعقد 
( الاقناع  ج 1 ص 101  )
(وسئل) أعاد الله علينا من بركاته عما يذبح من النعم ويحمل مع ملح خلف ميت إلى المقبرة ويتصدق على الحفارين فقط وعما يعمل يوم ثالث موته من تهنئة أكل وإطعامه للفقراء وغيرهم وعما يعمل يوم السابع كذلك-إلى أن قال- 
(فأجاب) بقوله جميع ما يفعل مما ذكر في السؤال من البدا المذمومة لكنه لاحرمة فيه الاان فعل شيأ منه لنحو نائحة أو رثاء -الى ان قال- أو كانوا كلهم رشداء لكنه لم يرضى بعضهم
 ( الفتاوي الكبرى ج2ص7 )
    سئل الشيخ الاسلام حافض العصرعبد الفضل أحمد بن حجر عن عمل المولد فأجا ب بما نصه أصل عمل المولد بدعة لم ينقل عن ااحد من السلف الصالح منالقرون الثلا ثة ولكنها مع ذالك قد اشتملت على محاسنة وضدها فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة ومن لا فلا
 (شرواني ج7  ص 424).
ودفعها أى الصدقة (في رمضان ) أفضل نمن دفعها في غيره –إلى أن قال- وتتأكد في الأيام الفاضلة كعشر ذي الحجة وأيام العيد وكذا في الأماكن الشريفة كمكة والمدينة وفي الغزو والحج وعند الأمور المهمة كالكسوف والمرض والسفر
(المغنى المحتاج ج:3ص:121)

5. Deskripsi masalah.
    Sebagaimana tuntutan agama agar kita selalu mempunyai sanad dalam segala aspek keilmuan atau amalan kita, misalnya, kadang waktu ngaji kita mbolos, ngantuk atau bahkan kita ngajinya milih muqoddimah dan khotimahnya saja, yang penting dapat sanad dari guru .
2   Pertanyaan.
a. Bagaimana hukumnya kita mengklaim mempunyai sanad dalam satu kitab, padahal banyak bab-bab atau lafadz di kitab tersebut yang kita tidak pernah di ajari oleh guru pemberi sanad sebab kita bolos atau ngantuk ?
2   Jawaban :
a.    Hukumnya Boleh .

Ma’khodz:
/  An bahur ruwaad Hal: 85

قال الامام ابن الصلاح فى ثمرة رواية الكتب بالاسانيد  فى الاعصار المتأخرة  اعلم ان الرواية بالاسانيد المتصلة ليس المقصود منها فى عصرنا وكثير من الاعصار قبله اثبات ما يروى اذ لا يخلو اسناد منها عن شئ لا يدرى ما يرويه ولا يضبط ما فى كتابه ضبطا يصلح لان يعتمد عليه فى ثبوته وانما المقصود بها بقاء سلسلة الاسناد التى خصت يها هذه الامة زادها الله كرامة
) انباه الرواد  ص  85  )

b. Jika guru memberi sanad dengan batasan ..sebagaimana yang telah aku bacakan kepada kamu .. dalam sanadnya, apakah sanad tersebut hanya di peruntukan lafadz-lafadz yang kita dengarkan dari beliau atau bagaimana ?
2   Jawaban :
b.    Hanya untuk lafadz-lafadz yang didengar kecuali bila  mengutip dari orang yang informasinya bisa dipercaya.
Ma’khodz:
                                                    /  Minhatul mughiz Hal: 44
                                                      /  Anbahurruwad Hal: 75
                                                      /  Anbahurruwad Hal: 38
                                               /  Manhaji dzawin nadlor Hal: 169
                                                 /  Anbahurruwad Hal: 112-113

ب‌.    من طرق التحمل السماع من لفظ الشبخ املاه او غيره
( منحة المغيث ص44)

قوله او غيره اى من حفظ او كتاب   
الاول السماع   وهو  ان يقرأ الشيخ الحديث من حفظه او من كتاب  والحضور يسمعون لفظه سواء اكان المجلس للاملاء او لغيره 
( انباه الرواد 75 )
ما يشترط في كاتب السماع  الى ان قال   2.  التحرى والدقة ببيان السامع والمسموع منه بلفظ غير محتمل وان كان مثبت السماع غير حاضر فى جميعه لكن اثبته معتمدا على اخبارمن يثق بخبره من حاضريه فلا بأس بذلك
{  انباه الرواد 38}   
وان ذكر الشيخ الاسناد بتمامه ولم يذكر متنه كله بل ببعضه اتى وبقوله اى الشيخ وذكر الحديث اوقوله بطوله او قوله الحديث واضمر وذكر واردت ايها السامع فلا تتمه  اى المتن لانه اولى بالمنع
{ منهج ذوى النظر   ص 169 } 
 وقال الشيخ عز الدين واما الاعتماد على كتب الفقه الموثوق بها فقد اتفق العلماء فى هذا العصر على جواز الاعتماد عليها والاستناد اليها لان الثقة قد حصلت بها كما تحصل بالرواية 
{ انباه الرواد  ص 112 – 113 }

c. Jika pada sesuatu yang telah bersanad kita keliru mengajarkan karena kebodohan kita atau karena guru kita tidak menerangkannya, bagaimana kita mengklaim lafadz tersebut sebagai  sebagaimana sanad yang mutasil hingga Imam fulan bin fulan.  ?
2   Jawaban :
c.   hukumnya juga boleh mengacu pada jawaban pertanyaan A.
Catatan: Bagi pengajar harus menghindari lahn ( salah baca) menurut ilmu nahwu, sorof atau lughot   arobiyah.
Ma’khodz:
 /  Manhajul Aldzawin nadlor Hal: 161
 /  Is’adur rofiq juz: 2 Hal: 76

 ج. ( واحذر ) ايها المحدث من الوقوع فى اللحن او التصحيف ) فى قرأة الحديث (خوفا من التبديل) لكلامه صلى الله عليه وسلم والتحريف )فيه – الى ان قال – فمهما رويت عنه ولحنت فيه كذبت عليه 
{ منهج ذوى النظر  161}
ومنها الكذب وهو عند اهل السنة الاخبار بالشئ بخلاف الواقع  اى على خلاف ما هو عليه سواء علم ذلك وتعمده  ام لا واما العلم والتعمد فانما هما شرطان للاثم  
{ اسعاد الرفيق ج 2 ص 76 }

6.     Deskripsi Masalah

Beragam Inovasi oleh sebagian ummat Islam telah mendorong mereka untuk berupaya mencari formula pemikiran yang tepat tentang Islam, dengan kerangka dan tujuan ; Islam senantiasa dalam bingkai Yalu wala yula Alaih tetap eksis dan relevan dengan situasi dan kondisi yang melingkupinya. Mereka beranggapan bahwa pemikiran tentang Islam haruslah maju berkembang, Beberapa masalah fiqhiyyah yang sebenarnya sudah di sepakati oleh para mujtahid dan para ulama salaf, mereka tinjau kembali keabsahannya dan relevansinya . Dan baru-baru kita juga diguncang oleh artikel sebagian tokoh Islam Liberal yang isinya telah menolak Syariat Islam dan mementahkan warisan fiqih ulama salaf, membenarkan semua agama dan mengkampanyekan aqidah antroposentris (manusia adalah segala- galanya). Pendapat ini telah menimbulkan berbagai reaksi dan tantangan dari kalangan ummat Islam terutama para ulama- bahkan forum ulamaummat islam Indonesia jawa barat, telah memurtadkan dan mengeluarkan fatwa mati bagi orang yang berpandapat sebagaimana di atas.


2   Pertayaan :
a. Bolehkah memurtadkan seseorang dengan berdasarkan perkataan / tulisannya di media massa (TV,koran ,buku)

2   Jawaban :
a.    Boleh bahkan wajib kalau  memang perkataan / tulisan sudah nyata ( tahaquq ) berasal dari orang tersebut  dan itu diperuntukkan bagi orang-orang tertentu ( alim).
Ma’khodz:
/  Hadza halalun wa hadza haromun Hal: 305
/  Roudlotut atholibin juz: 7 Hal: 290
/  I’anatut tholibin juz: IV Hal: 156
/  Nihayatul al muhtaj Juz: VII Hal: 418
ولا يجوز الستر علىالمختلسين للمال العام والمحتالين والعلماء المضللين والذين يحتالون لتحليل الحرام او تبتدعون في الدين قولا يخالف اجماع السلف . { هذا حلال وهذا حرام 305 }

وأن  من دافع نص الكتاب أو السنة المقطوع بها المحمول على ظاهره فهو كافر بالإجماع وأن من لم يكفر من جان بغير الإسلام كالنصارى أو شك في تكفيرهم أو صصحح مذهبهم فهو كافر وإن ظهر مع ذلك الإسلام واعتقده وكذا يقطع بتكفير كل قائل قولا به يتوصل إلى تضليل الأمة ز
(روضة الطالبين ج: 7 ص: 290)
فليتنبه لهذا  وليحذر ممن يبادر الى التكفير فى هذه المسائل  منا  ومنهم فيخاف عليه ان يكفر لانه كفر مسلما           
{ اعانة الطالبين  ج 4 ص    156 }   

وتقبل الشهادة بالردة مطلقا كما صححه فى الروضة كأصلها ايضا فلا يحتاج فى الشهادة بها لتفصيلها لاانها لخطرها لا يقدم  العدل على الشهادة بها الا بعد تحققها وهذا هو المعتمد 
{ نهاية المحتاج  ج  7 ص  418 }

b. Apakah fatwa hukum mati di benarkan ? dan bolehkah meng-expose fatwa hukum mati di media masa ?
2   Jawaban :
b. Memberi fatwa keluar dari agama Islam  (murtad) terhadap  tokoh / propagandis liberal tersebut adalah  dibenarkan
     Adapun memberikan fatwa hukum mati maka tidak dibenarkan karena hal ini adalah wewenang qodli/hakim setelah ia menuntut tokoh tersebut untuk bertaubat, disamping karena bisa menimbulkan gejolak dalam masyarakat Islam sekarang. Adapun mengeksposenya hukumnya wajib.
Ma’khodz:
/  Hadza halalun wa hadza haromun Hal: 305
/  Roudlotut atholibin juz: 7 Hal: 290


ولا يجوز الستر علىالمختلسين للمال العام والمحتالين والعلماء المضلّين والذين يحتالون لتحليل الحرام او يبتدعون في الدين قولا يخالف اجماع السلف . { هذا حلال وهذا حرام 305 }
وأن  من دافع نص الكتاب أو السنة المقطوع بها المحمول على ظاهره فهو كافر بالإجماع وأن من لم يكفر من جان بغير الإسلام كالنصارى أو شك في تكفيرهم أو صصحح مذهبهم فهو كافر وإن ظهر مع ذلك الإسلام واعتقده وكذا يقطع بتكفير كل قائل قولا به يتوصل إلى تضليل الأمة
(روضة الطالبين ج: 7 ص: 290)
c. Adakah & bagaimana kriteria-kriteria yang mengantarkan bahwa : sebuah hukum dikatakan mujma alaih ?
2   Jawaban :
c.    Ada, sedangkan kriterianya adalah bila ahli ijtihad yang ada menyepakati hukum tarsebut.
Ma’khodz:
                                                       /  Al luma’ Hal : 49 - 48
                                                   /  Ghoyatul wushul Hal: 160
                                             /  Usul alfiqhul islami juz 1 hal: 586

ج‌.           ويعتبر فى صحة الاجماع اتفاق جميع علماء العصر على الحكم
ويعتبر فى صحة الاجماع اتفاق كل من كان من اهل الاجتهاد سواء كان مدرسا مشهورا او خاملا مستورا وسواء كان عدلا امينا او فاسقا متهتكا لان المعول بذلك على الاجتهاد والمهجور كالمشهور والفاسق كالعدل فى ذلك  ولا فرق بين ان يكون المجتهد من اهل عصرهم او لحق بهم من العصر الذى بعدهم وصار من اهل الاجتهاد عند الحادثة 
(اللمع 48 -49  )
(جاحد مجمع عليه معلوم من الدين ضرورة ) وهو ما يعرفه الخواص والعوام من غير تشكيك كوجوب الصلاة والصوم (كافر) قطعا (إن كان فيه نص) لأن جاحده يستلزم تكذيب النبي r فيه(وكذا إن لم يكن ) فيه نص جاحده كافر (في الأصح) كما مر وقيل لا ، لعدم النص .
(غاية الوصول ص: 160)

لاحاجة إلى تفصيل الكلام في شروط الإجماع،فإنها تفهم مما سبق عرضه في بحث الإجماع، وقد تبين أنه يشترط أن يكون الإجماع مبنيا على مستند من كتاب أو سنة أو قياس: وأن يتفق جميع المجتهدين على الحكم في لحظة واحدة صراحة أو ضمنا مع وجود أمارة على الرضا، ولا يشترط انقراض العصر(أى موت المجمعين)، ولا بلوغ المجمعين عدد التواتر ولا عبرة بقول العوام ولا بقول علماء الفن في غير فنهم لأن قولهم فيه يكون بلا دليل لكونهم غير عالمين بأدلته، والقول بلا دليل خطاء لا يعتد به وإنما الإجماع المعتبر في كل فن من فنون العلم هو إجماع أهل ذلك الفن العارفين به في عصرما، وإنه لايلزمنا إتباع الأكثرين من العلماء فليس قولهم حجة . ولا يشترط في الإجماع عدم وجود خلاف سابق في المسألة التى هي محل بحث المجمعين كما رجحت سابقا.
( أصول الفقه الإسلامى ج:1 ص:586)

7.    Deskripsi masalah.
Dalam dunia persilatan, kita mendengar adanya ilmu yang dinamakan ilmu setrum, yang manteranya kadang di ambil dari bahasa Arab bahkan ada yang memakai Ayat-ayat Al quran atau pun dari mantera jawa kuno. Bila kita mengamalkan ilmu tersebut kita akan dapat membuat klenger orang yang kita tuju sampai hilang kesadaran .


  2   Pertanyaan.
a.   Bagaimana hukumnya bila kita mempelajari ilmu tersebut ?
2   jawaban :
a.     Hukum mempelajari setrum (sebagaimana adat yang ada)adalah haram ( karena dikategorikan sihir )
   Ma’khodz:
                                                    /  Assyarqowi juz 2 hal: 385
                                                 /  Attafsir alkabiir juz 3 hal: 194
                                         /  Tafsir ayatu al ahkam juz 1 hal: 84 –85
                                                /  Tafsir Ibnu katsir juz 1 hal: 145
                                           /  Alfutuhat alialahiyyah juz 1 hal: 140
                                           /  Alfutuhat alialahiyyah juz 1 hal: 143


7- ( فصل القتل بالسحر ) وهو لغة صرف الشئ عن وجهه  واصطلاحا مزاولة اى محاولة النفوس الخبيثة لاقوال وافعال ينشأ عنها امور خارقة للعادة ومذهب العلماء انه حق وحقيقة – الى ان قال – وانه يمرض ويفرق ويجمع وغير ذلك وتأثيره ذلك من الله – الى ان قال – وان تعلمه وتعليمه حرام إلا لغرض شرعي – الى ان قال – كأن يتعلمه ليتجنبه لا يقتضى الكفر ولا الحرمة بل هو جائز حينئذ وكذا تعلم ما يعمل للمحبة بين الزوجين بخلاف قياس الاثر فانه من السحر الحرام وما يصنعه الاشياخ فالمقصود من مجرد التبرك  
( الشرقاوى  ج 2 ص  385 )
المسألة الخامسة: في أن العلم بالسحر غير قبيح ولا مخظر اتفق المحققون على ذلك لأن العلم لذاته شريف وأيضا لعموم قوله {هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون} ولأن السحر لو لم يعلم لما أمكن الفرق بينه وبين المعجز.
(التفسير الكبيرج:3ص:194)
   
وقال ابو حيان واما حكم السحر فما كان منه يعظم به غيرالله من الكواكب والشياطين واضافة ما يحدثه الله اليها فهو كفر اجماعا لايحل تعلمه ولاالعمل به وكذا ما قصد بتعلمه سفك الدماء والتفريق بين الزوجين والاصدقاء واما اذا كان لايعلم منه شئ من ذلك بل يحتمل فالظاهر انه لايحل تعلمه ولاالعمل به وما كان من نوع التخييل والدجل والشعبذة فلا ينبغى تعلمه لانه من باب الباطل وان قصد به اللهو واللعب وتفريج الناس على خفة صنعته فيكره        (تفسير آيات الاحكام  ج :1 ص:84-85 )

والنوع الثالث من السحر الاستعانة بالارواح الارضية وهم الجن خلافا للفلاسفة والمعتزلة وهم على قسمين مؤمنون وكفار وهم الشياطين قال واتصال النفوس الناطقة بها اسهل من اتصالها بالارواح السماوية لما بينهما من المناسبة والقرب ثم ان اصحاب الصنعة وارباب التجربة شاهدوا ان الاتصال بهذه الاروا ح الارضية يحصل باعمال سهلة قليلة من الرقى والدخن والتجريد وهذاالنوع هو المسمى بالعزائم وعمل التسخير
( تفسير ابن كثير ج1 ص  145)
وقال الغزالي في الاحياء ما نصه: السحرنوع يستفاد من العلم بخواص الجواهر وبأمور حسابية في مطالع النجوم, فيتخذ من تلك الخواص هـيكل على صورة الشخص المسحور, ويترصد له وقـت مخصوص من المطالع, وتـقرن به كلمات يتـلفظ بها من الكفر والفخش المخالف للشرع, ويتوصل بسببها الى الاستغاثة بالشيا طين , ويحصل من مجموع ذالك بحكم اجراءالله العادة أحوال غريبة في الشخش المسحور اهــ.
(الفتوحات الالهية ج 1 ص 140)
قال تعالى :(فيتعلمون منهما ما يفرقون بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم أى لأنهم يقصدون به العمل أو أن العلم يجر إلى العمل غالبا وقوله (ولا ينفعهم ) صرح بذلك إيذانا بأنه ليس من الأمور المشوبة بالنفع والضرر بل هو شر مخض لأنهم لا يقصدون به التخلص عن الإغترار بفعل من يدعي النبوة من السحرة أو تخليص الناس منه حتى يكون فيه نفع في الجملة.
(الفتوحات الإلهية ج: 1 ص: 143) 

b.    Jika dalam sebuah uji coba di sebuah perguruan silat ada yang sampai hilang akal selama-lamanya , siapa yang bertanggung jawab ?
2   Jawaban :
b.     Yang bertanggung jawab dalam masalah  diyat adalah pelaku (penyetrum), sedangkan yang menanggung dosa adalah mereka semua  ( yang mengajar ,yang menyetrum, yang disetrum)
Ma’khodz:
/  Al asybah wannadoo’ir hal: 179

ب . اذا اجتمع السبب اوالغرور والمباشرة قدمت المباشرة
ولو حفر بئرا فرداه فيها آخر او امسكه فقتله آخر او القاه من شاهق فتلقاه آخر فقده  فالقصاص على المردى والقاتل والقاد فقط 
( الاشباه والنظائر 179)

8.   Deskripsi masalah.
       Semakin maraknya pembangunan masjid serta persaingan dalam bermegah-megahannya, sebagian desa cenderung berupaya dengan segala cara dalam rangka penggalian dana,  diantaranya dengan: penarikan di jalan-jalan, di bis-bis kota, dan lain-lain, Dan si A adalah salah satu dari anak yang mencari dana lewat naik turun bis kota, pada suatu ketika, dia mengalami kecelakaan sewaktu mencari dana, sehingga membutuhkan dana untuk operasi, oleh panitia mereka sepakat untuk mengambilkan dana operasi dari uang hasil penarikan .

2   Pertanyaan:
a.       Dibenarkankah tindakan panitia tsb menurut kaca mata fiqih?
2   Jawaban :
a.    Hukumnya tidak dibenarkan. Karena uang sumbangan tersebut telah menjadi milik masjid sedangkan, tindakan operasi terhadap  si A  tidak termasuk masholihul masjid, kecuali dana yang di sumbangkan untuk operasi sekadar aqollul amroin minan nafaqoh wa ujrotul misli.
Ma’khodz:
                                               /  Hasyiyatu aljamal juz 3 hal:347
                                              /  Buhgyatu almusytarsyidin hal 65
                                         /  Qororot aljam’u alfiqhy al islami hal 44
                                             /  Bughyatu almusytarsyidin hal 174
                                                      /  Alqulyubi juz 3 hal:109
                                    /  Asyarwani ala tuhfatu almuhtaj juz 5 hal: 186
                                                /  I’anatu attholibin juz 3 hal: 73
  
8-(قوله ويتصرف بمصلحة ) ولايستحق الوالىفي مال محجور نفقة ولا أجرة فإن كان فقيرا واشتغل بسببه عن الإكتساب أخذ أقل الأمرين من الأجرة والنفقة بالمعروف-الىان قال-فجاز له الأخذ بغيرإذنه كعامل الصدقات.
(حاشية الجمل ج:3 ص:347)

( مسئلة ى ) ليس للناظر العام وهو القاضى الوالى النظر فى امرالاوقاف واموال المساجد مع وجود الناظر الخاص المتأهل فحينئذ فما يجمعه الناس ويبذلونه لعمارتها بنحو نذر اوهبة وصدقة مقبوضين بيد الناظر او وكيله كالساعى فى العمارة باذن الناظر يملكه المسجد ويتولى الناظر العمارة بالهدم والبناء وشراء الالة والاستئجار.فإن قبض غير النذر بلا أذن الناظر فهو باق على ملك باذله فإن أذن فىدفعه للناظر او دلت قرينة اواطّردت العادة بدفعه دفعه فصار ملكا للمسجد حينئذ فيتصرف فيه كما مرّ.
( بغية المسترشدين- ص- 65)

الأصل عدم جواز صرف ما عين لجهة من الجهات او فر د من الأفراد ولاييعدل به الى غيره لما في ذالك من مخالفة لنص المتبرع والمنفق ومقصده ولما فيه من الظلم للمقصود بالهبة او الصدقة,فيجب صرفه فيما عينه المنفق مراعاة لقصده وتنفيذا لأمره وإيصالا للحق الى صا حبه.
(قررات المجمع الفقهي الإسلامى:ص44)

(مسئلة ب ) وظيفة الوالى فيما تولى فيه حفظه وتعهده والتصرف فيه بالغبطة والمصلجة وصرفها في مصارفه .
( بغية المسترشدين   174  ) 
فروع  عمارة المسجد هي البناء والترميم والتجصيص للاحكام والسلالم والسوارى والمكانس والبوارى للتضليل اولمنع صب الماء فيه لتدفعه لنحو شارع والمساحى واجرة القيم     ومصالحه تشمل ذلك وما لمؤذن وامام ودهن للسراج وقناديل لذلك.
(  القليوبى ج:3 ص:109)
وعبارته :ليس للولى أخذ شيئ من مال موليه إن كان غنيّا مطلقا فإن كان فقيراوانقطع بسببه أخذ قدر نفقته عتد الرافعى,ورجح المصنف أنه يأخذ الأقل منها ومن أجرة مثله وإذا أيسر لم يلزمه بدل ما أخذه-الى ان قال -وقيس بولي اليتيم فيماذكر من جمع مالا لفك اسير اى مثلا فله ان كان فقيرا ألأكل منه كذا قيل والوجه ان يقال فله اقل الأمرين (قوله اي مثلا ) يدخل من جمع لخلا ص مدين معسر اومظلوم   مصادر وهو حسن متعين حثا وترغيبا في هذه المكرمة انتهى سيد عمر اقول وكذا يدخل من جمع لنحو بناء مسجد (فوله كذا (قيل) لعل قائله بناه على مصحح الرافعى  انتهى سيد عمر(قوله اقل الأمرين)اي النفقة واجرة المثل .
 (الشروانى علىتحفة المحتاج  ج:5 ص:186)

ليس للولي أخذ شيئ من مال موليته ان كان غنيا مطلقا وان كان فقيرا وانقطع بسببه عن كسبه أخذ قدر نفقته واذا أيسر لم يلزمه بدل ما أخذه، قال الأسنوي هذا في وصي وأمين.
(اعانة الطالبين ج:3ص:73)