Sabtu, 04 Desember 2010

MENYAMBUT TAHUN BARU HIJRIYAH

MENYAMBUT TAHUN BARU HIJRIYAH
BY: Kang Sae Full

Sebentar lagi kita akan memasuki tahun baru Hijriyah dan akan meninggalkan tahun ini, pada moment seperti ini lah saatnya kita Muhasabah atau intropeksi diri kita, apa yang telah kita peroleh di tahun ini dan apa yang telah lakukan di tahun ini sehingga kita bisa memperbaikinya di tahun depan. Bukankan Nabi Muhammad telah bersabda:
من اعتدل يومه فيها فهو مغرور ، ومن كان يومه خيرا من غده فهو مغبون ، ومن لم يتفقد النقصان عن نفسه فانه نقصان ، ومن كان في نقصان فالموت خير له (ابن النجار)
Dalam tulisan kali ini, kami hanya ingin menulis beberapa do’a dan amalan sekaligus manfaatnya yang terdapat dalam kitab: KANZUN NAJAH  WAS SURUUR FIL AD’IYAH ALLATI TSYROHU ASSHUDUR” karya: Syekh Abdul Hamid Muhammad Aly Quds.

DO’A AKHIR TAHUN
Do’a akhir tahun, yaitu tanggal terakhir dari bulan Dzul Hijjah sebaimana di bawah ini:
بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، اللهم ماعملت من عمل في السنة الماضية ولم ترضه ، ونسيته ولم تنسه ، وحملت عني مع قدرتك على عقوبتي ، ودعوتني إلى التوبة بعد جراءتي عليك اللهم إني أستغفرك منه فا اغفر لي ، اللهم وماعملت من عمل ترضاه ووعدتني عليه الثواب والغفران فتقبله مني ولا تقطع رجائي منك ياكريم يا أرحم الراحمين ، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
Do’a di atas di baca 3 kali.

YANG DI LAKUKAN DI AWAL TAHUN
Ketahuilah bahwa tahun baru hijriyah jatuh pada bulan Muharroh, bulan yang sangat mulia dan keistimewaanya sangat banyak sekali, yaitu bulan yang maling utama untu berpuasa setelah romadlon baru kemudian Rojab, Dzul Hijjah, Dzul qo’dah dan baru Sya’ban.
Al Hafidz Ibnu Hajar RA menyebutkan sebuah hadits yang di riwayatkoan oleh Hafshoh dari Nabi Muhammad, beliau bersabda:
من صام آخر يوم من ذي الحجة وأول يوم من المحّرم جعله الله تعالى كفارة له خمسين سنة . وصوم يوم من المحرم بصوم ثلاثين يوماً
Artinya: Barang siapa berpuasa di hari terakhir dari bulan dzul hijjah dan hari pertama bulan Muharrom, maka Allah akan menjadikan puasa itu sebagai kafaroh (pelebur dosa) baginya selama 50 tahun. Dan puasa sehari di bulan Muharrom sebanding dengan puasa 30 Hari.

Dan Imam al Ghozali dalam kitab Ihya’nya menyebutkan Hadis nabi:
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من صام ثلاثة أيام من شهر حرام : الخميس والجمعة والسبت كتب الله له عبادة سبعمائة عام))
Artinya: Barang siapa yang berpuasa 3 hari di bulan muharrom yaitu Kamis, Jumah dan Sabtu maka Allah akan mencatatnya sebagai amal ibadah selama 700 tahun.

Dan do’a pada bulan Muharrom telah di ajarkan oleh Nabi Muhhamd dan Hadisnya bagus. Dan yang telah kami ketemukan d antaranya adalah sebelum mambaca do’a membaca Ayat Kursy 360x beserta Basmalah, setelah itu baru membaca do’a ini:
اللهم يامحول الأحوال حول حالي إلى أحسن الأحوال ، بحولك وقوتك ياعزيز يامتعال ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . فإن في ذلك فوائد عظيمة ،كما ستقف عليه إن شاء الله تعالى .
Asyyekh Ahmad Zaini Dahlan menulis dalam kitab Safinahnya: sebagian ulama menyebut bahwa membaca ayat kursi pada awal bulan Muharrom 360 kali beserta Basmalah, sebagai benteng dari godaan syetan pada tahun itu. Dan Syekh Utsman Simyathi adalah ulama’ yang selalu melakukan itu.
DO’A AWAL TAHUN
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ،( اللهم) صل على سيدنا محمد صلاة تملأ خزائن الله نورا ، وتكون لنا وللمؤمنين فرجا وفرحا وسرورا ، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثير ،( اللهم) أنت الأبدي القديم الأول ، وعلى فضلك العظيم وكريم جودك العميم المعوّل ، وهذا عام جديد قد أقبل أسألك العصمة فيه من الشيطان وأوليائه والعون على هذه النفس الأمارة بالسوء ، والاشتغال بما يقربني إليك زلفى يا ذا الجلال والإكرام ، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ) يقرؤه ثلاثا.
DAN JUGA MEMBACA DO’A SAPU JAGAT DI BAWAH INI:
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك بك أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وعلى آلهم وصحبهم أجمعين وأن تغفر لي ما مضى وتحفظني فيما بقي يا أرحم الراحمين ، اللهم هذه سنة جديدة مقبلة لم أعمل في ابتدائها عملا يقربني إليك زلفى غير تضرعي إليك فأسألك أن توفقني لما يرضيك عني من القيام بما لك علي من طاعتك وألزمني الإخلاص فيه لوجهك الكريم في عبادتك وأسألك إتمام ذلك علي بفضلك ورحمتك ، اللهم إني أسألك خير هذه السنة المقبلة يمنها ويسرها وأمانها وسلامتها وأعوذ بك من شرورها وصدورها وعسرها وخوفها وهلكتها وأرغب إليك أن تحفظ علي فيها ديني الذي هو عصمة أمري ، ودنياي التي فيها معاشي وتوفقني فيها إلى مايرضيك عني في معادي يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ((دعواهم فيها سبحنك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين ))
YANG HARUS DI BACA SETIAP HARI DI SEPULUH AWAL BULAN MUHARRAM
Pada sepuluh hari pertama bulan Muharram di anjurkan untuk membaca 3 kali do’a di bawah ini:
اللهم إنك قديم وهذا العام جديد قد أقبل ، وسنة جديدة قد أقبلت نسألك من خيرها ونعوذ بك من شرها ونستكفيك فواتها وشغلها فارزقنا العصمة من الشيطان الرجيم اللهم إنك سلطت علينا عدوا بصيرا بعيوبنا ومطلعا على عوراتنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم الله آيسه منا كما آيسته من رحمتك وقنطه منا كما قنطته من عفوك وباعد بيننا وبينه كما حلت بينه وبين مغفرتك إنك قادر على ذلك وأنت الفعال لما تريد وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
Do’a ini untuk menjaga kita dari godaan syetan selama setahun penuh.

2 komentar: